مقابلة مع مدون ناجح ( 4 ) : رؤوف شبايك صاحب مدونة شبايك

مقابلة مع مدون ناجح ( 4 ) : رؤوف شبايك صاحب مدونة شبايك 



في هذا العالم برزت لنا شخصية يعجز القلم وصفها ، ويستحيل تقريرها .. بل لا يمكن هنا حصرها ..هي أكبر بكثير من أن نجمعها في هذا اللقاء البسيط ..غير أن الإيجاز لا يفي قدره .. هو مدرسة نتعلم منها معنى الخبرة ومعني ريادة الأعمال ومعني التسويق بل ومعني النجاح إنه الأستاذ رؤوف شبايك الريادي المعروف وصاحب مدونه شبايك  المشهوره له كتب مشهوره في مجال تطورير الذات والتسويق وإداره الأعمال وقصص النجاح


لا اعتقد أن محرك بحث قوقل قد اخطأ حين جعل أول نتيجه عند البحث عن كلمة ( مدونة ) هي مدونة شبايك ، فمن يقف وراء هذه المدونة قد اتقن فن التدوين الاحترافي ، بل انه قد انتقل من مسمى ( ًمدونة ) إلى ( ملتقى ) لأن التفاعل والحوار الذي يصاحب كل تدوينه جديدة قد صنع محتواً أكثر تميزاً وفائدة ، نحن اليوم على موعد مع أحد صناع الوب العربي ، انه الاستاذ: رءوف شبايك.


ضيفنا في هذا الحوار هو صاحب مدونة شبايك التي لازالت مستمرة في العطاء منذ العام 2005 ، هي مدونة ممتلئة بقصص النجاح ومقالات التحفيز وتدوينات بث الأمل ، قام بتأليف ونشر عدد من الكتب بشكل الكتروني مجاني على شبكة الانترنت ، أطلق موقع ( خمسات ) ليكون نقطة وصل لتقديم خدمات بسيطة بسعر موحد ، سنحاوره في هذه الصفحة ونشكره أن سمح لنا بأن نجتزء من وقته الثمين، فلنبدأ بسم الله.


نبذة بسيطة عن الأستاذ رءوف شبايك :

رءوف شبايك،خريج كلية التجارة لعام 92 قسم محاسبة، جامعة الإسكندرية، مصر. محب للتفاؤل، باحث عن قصصه، يشاركها مع العالم عبر مدونته، ورغم دخوله مجال الكتابة عن غير قصد، إلا أن أسلوبه نال إعجاب الكثيرين. من مواليد الاسكندرية، مكافح، عاشق للتقنية والكمبيوتر وألعابه، مهتم بالعصاميين وقصص الناجحين، ويشجع الجميع على بدء مشاريعهم التجارية الخاصة، ويحرض على ترك الوظيفة ودخول معترك التجارة الحرة. سبق له نشر ستة كتب مع دار أجيال للنشر، ويعمل بهدوء وبخطوات صغيرة لكي يكون الغد أفضل. بدأ التدوين في عام 2004 على بلوجر ثم في عام 2005 في مدونته، مدونة شبايك.

 قد قمنا بدعوته ليجيب لنا عن بعض الأسئله وقد أسعدنا كثيرا هذا الحوار :


  أنا شخصياً أرى أنك تكتب تدوينات كثيرة عن " ستيف جوبز " هل يوجد سر وراء هذا أم مجرد كتابة سيرة حياة إنسان ؟

ما حدث هو أن مقالاتي عن ستيف جوبز لاقت شهرة كبيرة وانتشاراً واسعاً، ما جعل البعض يتعرف على مدونتي بسببها، لكن الحقيقة أني تحدثت عن كثيرين في مدونتي، لكن نصيبهم من الشهرة أقل من جوبز بالتأكيد .



الويب العربي يحتاج إلى مساعدة و دعم مقارنة بالويب الاجنبي فهل تتوقع أن الويب العربي " ربما " يحتل المرتبة الأولى في الإنترنت ؟

.
الأمة التي لها باع طويل في الاختراع والثقافة والابداع والأبحاث والعلوم، ستجد لغتها منتشرة، والعكس بالعكس.



أنت كمدون يجبعليك أن تخطئ فأنت في النهاية إنسان تصيب مرات و تخطئ مرات ، لذلك أقول لك ما هي أصعب العوائق و التحديات التي واجهتها في عملك كمدون ؟

العوائق يجب أن تكون انعدام الدخل من التدوين الجاد الهادف، الأمر الذي يمنع إجراء أبحاث أو شراء نتائج دراسات لكتابة تدوينات جادة وهادفة، كذلك يغلب على جمهور انترنت العربي بحثه عن المواد الخفيفة المرحة المحفزة، وهربه من المقالات الطويلة، وهذه من العوائق كذلك، فالعرض والطلب يشكلان بعضهما البعض.



أنت مدون منذ أكثر من 5 سنوات لذلك من المؤكد أن لديك أفكار و خبرات أكثر، برأيك ما هي إجابيات و سلبيات التدوين ؟


من 8 سنوات حتى الآن، ولعل أهم إيجابيات التدوين هي التعرف على قراء رائعين يكونوا أصدقاء لك فيما بعد. السلبيات هي التهجوم والتجريح والاتهامات، فكلما حاولت تغيير السائد والتقليدي، واجهت مقاومة عادة ما تتحول لهجوم منخفض المستوى.



 ماذا تعلمت من التدوين ؟


النتائج الإيجابية مثل الأشجار التي تتأخر في طرح الثمار، يجب عليك أن تعمل وتستمر في العمل والدعاء حتى ترى ثمرة مجهودك، وهي تتأخر طويلا عادة!


نشكر المدون المميز و الناجح الأستاذ رؤوف شبايك على إتاحته الفرصة لعمل مقابلة معه، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المقابلة مع أحد المتميزين في مجال التدوين.


روابط ذات صلة


مقابلة مع مدون ناجح ( 4 ) : رؤوف شبايك صاحب مدونة شبايك مقابلة مع مدون ناجح ( 4 ) : رؤوف شبايك صاحب مدونة شبايك بواسطة Unknown في 8:17 ص تقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.